Date : 27,09,2024, Time : 06:27:08 PM
1743 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 07 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م 03:47 ص

تحليل إستخباري لخطاب نصر الله الأخير

تحليل إستخباري لخطاب نصر الله الأخير
حسن نصر الله وأهم محاور خطابه

جي بي سي - خرج الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة في خطاب بمناسبة " يوم الجريح " ، حيث أكد على شرعية تدخل حزبه في الحرب الدائرة بسوريا ، زاعما ان حزب الله كان آخر المتورطين في الأزمة السورية .

وهاجم نصر الله المعارضة السورية ومن يدعمها ، بقوله ان المشروع الذي تنفذه المعارضة هو لضرب المقاومة وحماية إسرائيل .

وأشار نصر الله الى " الصراع الطائفي " الذي تحاول بعض الجهات ترويجه لتوريط حزب الله والنظام السوري في نزاع بين السنة والشيعة ، حسب تعبيره .

وقامت دائرة التحليل العسكري والإستراتيجي في " جي بي سي " بتناول خطاب حسن نصر الله والمحاور التي تطرق ، في محاولة لقراءة ما بين السطور وسبر خلفيات وخفايا الخطاب وإيضاح بعض الحقائق .

** الهيئة التي ظهر بها حسن نصر الله خلال الخطاب تشير الى انه كان قلقا ومتلعثما على غير عادته ، بالاضافة الى انه كان يبتسم بطريقة فاترة و" صفراء " ، كما وكانت لغة جسده غير متزنة ولاإرادية .

** قدم شرحا مطولا عن الاوضاع في لبنان ومدى التضحيات التي قدمتها " المقاومة " في سبيل لبنان على كافة المستويات العسكرية والإقتصادية ، مشددا على انه اذا كان هنالك شيء في لبنان فانه بفعل " بركة وأفعال المقاومين وفصائل المقاومة وتضحياتها " .

ولكن هنالك بعض الأرقام والحقائق التي تشير الى مدى عبث وتورط حزب الله في تدمير لبنان وجعله الحلقة الأضعف في المنطقة :

1- مسؤولية حزب الله عن جر لبنان وسوريا والمنطقة الى حرب طائفية بتحويله الصراع السوري الى نزاع بين السنة والشيعة .

2 - تورط حزب الله في سلسلة الإغتيالات التي عانى منها لبنان خلال السنوات السابقة ، وأبرزها إغتيال رفيق الحريري وهاني الحسن .

3 - محاولات الإغتيال الفاشلة التي قام بها حزب الله في لبنان ، والتي أدت الى تردي الأوضاع الأمنية والإجتماعية في البلاد .

4 - مسؤولية حزب الله عن جر لبنان الى مغامرات عسكرية غير محسوبة جلبت الدمار والخراب الى لبنان.

5- قام حزب الله بإدخال مليشيات الى داخل جسم الدولة تقدر بـ " 60 " الف عنصر .

6 - التلويح بشكل مستمر بتوجيه السلاح الى الداخل اللبناني في أي مناسبة لتحويل الأنظار عن اي فعل داخلي للحزب ، الأمر الذي أدى الى انتشار حالة من التوتر والترقب المستمرين في الشارع اللبناني .

** جاء في خطاب نصر الله : " نحن ندعو إلى أقصى درجات ضبط النفس، كلنا "عايشين الجو"، يعني لا يوجد أحد جالس في "فيلا" بعيدة عن الدنيا أو في جزيرة منقطعة، كلا. في النهاية، الذي يحصل في سوريا، الذي يحصل في المنطقة كلها، ينعكس على لبنان، وأصلاً لبنان بمعزل عما يجري في المنطقة هو مأزوم، في الحد الادنى من الـ"2005" هو مأزوم. في المرحلة الاخيرة أكيد، يوجد ضغط وإعلامي وضغط سياسي وإتهامات إلخ..

1. اليس الوقت متأخرا جدا على هذا الطلب اليس الدخول الى القصير بحد ذاته استفزازا للسنة بلبنان قبل سوريا .

2. طلب نصر الله بتخفيف التحريض الإعلامي والمذهبي يناقض التصرفات الموجودة في لبنان وسوريا من تحريض على قتل الشيوخ السنة .

3. قيام عناصر الحزب برفع علم شيعي على مسجد سني في القصير.

4. احتفالات الحزب بسقوط القصير وتوزيع الحلوى واطلاق العيارات النارية في الهواء .

** أورد نصر الله في خطابه ان ان المعركة التي يخوضها الحزب هي استمرار لمعركة الماضي - في اشارة الى المعركة ضد إسرائيل - معتبرا أن مشاركة حزب الله في سوريا استهداف لكل الإنجازات والتضحيات التي حصلت في الماضي .

بالنسبة لمعركة حزب الله في سوريا ، هنالك بعض الملاحظات عن هذه النقطة التي تناولها نصر الله في خطابه :

1 - اعتبر نصر الله معركة سوريا مرتبطة بالصراع مع إسرائيل .

2 - شدد على ان المشروع الإيراني في المنطقة هو مشروع جهادي سيؤدي الى تحرير فلسطين .

3 - أكد على ان الوقوف مع النظام السوري لا يقل أهمية عن معركة تحرير فلسطين .

** أشار الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الى ان هذه المرحلة التاريخية الحاسمة في تاريخ لبنان والمنطقة ، ستبين للأجيال من تآمر وتخاذل ومن تعامل وقاوم في لبنان وسوريا والعالم ، كما ستكشف هذه المرحلة الفاصلة عن الذين ناضلوا وضحوا ومن كان يجني الغنائم وسكت عن الظلم .

كما قام حسن نصر الله بالتأكيد على ان المرحلة التاريخية التي يمر بها لبنان وسوريا ستوضح للأجيال الحالية والقادمة من هو الوطني ومن هو العميل .

1. اعطى حسن نصر الله لنفس الحق بإعطاء شهادات شرف ووطنية وخيانة وشهادات تكفير و ايمان ، في الوقت الذي نسي تبعيته لإيران والتي جلبت خرابا ودمارا لكافة المنطقة .

*** شن حزب الله هجوما لاذعا على من أسماهم " الجهاديين التكفيريين " الذي يعيثون فسادا في سوريا بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية ، مشيرا الى ان هؤلاء يقتلون الاطفال والنساء ويكفرون من لا يوافقهم الرأي والمعتقد .

في هذه النقطة أخطأ حسن نصر الله في تناول الموضوع الطائفي والجرائم التي ترتكب في سوريا وذلك للأسباب التالية :

1 - تنتشر في اوساط المقاتلين الشيعة بسوريا ما يسمى " جوازات سفر الجنة " التي تبيح لحاملها قتل النساء والاطفال دون التعرض للحساب وضمان دخول الجنة .

2 - الجرائم الواضحة التي ارتكبت في القصير وبانياس وفي عدة مدن وقرى سورية ، حيث كان الخطاب الطائفي حاضرا بشكل واضح في ارتكاب هذه المجازر .

3 - التحريض الطائفي الذي يقوم به علماء الشيعة في العراق ولبنان وإيران ضد السنة في شتى أنحاء العالم .

4 - الأخطاء التي ارتكبها بعض المقاتلين في الجيش الحر لا يمكن مقارنتها بالجرائم التي حدثت وتحدث بحق الشعب السوري من قبل حزب الله والعلويين في النظام السوري .

5 - التجييش الطائفي والعنصري التي تتبعها القنوات والفضائيات ووسائل الاعلام الاجتماعي التابعة للطائفة الشيعية تبين مدى الحقد والتطرف التي تسعى تلك الطائفة لنشره .

6 - حاول حسن نصر الله الترويج للمشروع الصفوي الإيراني بمخاطبته للشيعة الموجودين في دول الخليج العربي بقوله ان عليهم الدفاع عن المشروع الصفوي ومشروع ولاية الفقيه والاستعداد للدفاع عنه بكل ما يملكونه ، وفي ذلك تحريض طائفي واضح للشيعة الموجودين في دول الخليج .

** ورد في خطاب نصر الله ان هنالك خلافات في داخل الطائفة الشيعية بخصوص التدخل في حزب الله ، وهذه ظاهرة صحية داخل أي جماعة .

1. يريد نصر الله ان يشعر السامع ان هناك خلافا شيعيا - شيعيا بشأن الازمة السورية حتى يبعد الطائفية عن التدخل بالشأن السوري وحتى يضلل الاخرين ان هناك خلافا بهذا الموضوع .

2. الحقيقة ان هناك فتوى اصدرها علي خامنئي بضرورة قتل السنة بسوريا ووعدهم بالجنة وبالتالي لايجرؤ شيعي ان يعارض فتوى المرشد الأعلى .

*** وفي موضوع المواجهات التي حصلت أمام السفارة الإيرانية في بيروت ، قال نصر الله " نعم، وقعت حادثة أمام السفارة الإيرانية، وأنا أقول لكم، هي حادثة مرفوضة وغير مقبولة ومدانة، وطبعاً هي حادثة عفوية، وقُتل فيها شخص عزيز، وأنا أقول لكم قتل مظلوماً، أياً يكن قاتله، وهذا الأمر خاضع للتحقيق ويجب أن لا يضيع هذا الحق " .

نشير هنا الى عدة حقائق أولية ظهرت عقب الاعتداء على مجموعة من الشبان أمام السفارة الإيرانية في بيروت :

1. قاتل الشاب أمام السفارة هو عنصر من الحرس الثوري الايراني وليس مواطنا لبنانيا.

2. كان القتل طائفيا بامتياز ، لأن القتيل هو من الطائفة السنية .

3. لايوجد اي تحقيق بل ارسلت مليشيا حزب الله تهديدا لذوي الشاب ان أظهروا الحقيقة .

** يتابع نصر الله خطابه بالقول " أولاً، نحن عندما قررنا أن (نتدخل) كنا متأخرين. بالموقف السياسي كلا، منذ الأسابيع الأولى، أول أسبوع أو ثاني أسبوع، لم نتكلم كنا نرى ونراقب ونتأمل، بعد ذلك ونتيجة النقاش والمعطيات والرؤية الواضحة، كان لدينا موقف سياسي وتكلمنا به بأكثر من مناسبة، وبدأ التعبير على ما أذكر قبل سنتين من الآن، في ذكرى استشهاد السيد عباس والشيخ راغب والحج عماد في النبي شيت، وشرحنا آنذاك موقفنا وحيثياتنا، ولا أريد أن أكررها المعايير ذاتها، على الموازين ذاتها، هذا موقفنا في سورية. إذا سمح له بالاستمرار، فتداعياته ومخاطره وكذلك نتائجه على سورية وعلى لبنان وعلى فلسطين وعلى المنطقة وعلى شعوب المنطقة، وعلى المسلمين وعلى المسيحيين وعلى السنة والشيعة والدروز العلويين والاسماعليين والزيدية والخ.. على الجميع ولكن في البدء على السنة، هذا تكلمنا به سابقاً والآن وقته. إذاً، نحن منطلقون من رؤية وليس من رد فعل عاطفي، وليس من انفعال ".

وأشار نصر الله تأخر حزبه بالتدخل في سوريا عسكريا ، مشددا على انه كان آخر المتدخلين في النزاع السوري ، ولكن هنالك حقائق لا يمكن أن تنكرها قيادة حزب الله بهذا الخصوص :

1. الاوامر اتت من ايران متأخرة ، والسبب ان ايران كانت تعول على النظام قبل ان تتدخل هي او حزب الله ولكن امام ضربات الثوار انهار الجيش السوري بشكل كامل فقررت ان تدخل على خط المواجهة.

2. تدخل حزب الله وكشف عن انيابه لان النظام السوري اذا سقط سيسقط معة حزب الله وبالتالي انهيار المشروع الايراني في المنطقة .

3. ليس هناك اي علاقة مطلقا للشعوب والطوائف التي ذكرها بالتورط في سوريا .

4. هدد حزب الله بالسابق بأنه اذا سقطت القصير بيد الثوار فانة سيجند 200 الف تحت السلاح لاعادتها.

** وفي موضوع العقوبات التي فرضت خليجيا وعربيا وعالميا على حزب الله ، يقول نصر الله " قامت القيامة على تدخلنا وعقوبات ولوائح إرهاب" مثلاً مجلس التعاون الخليجي ليس في علمي انه عنده لائحة إرهاب، ولا أعرف إذا كانت جامعة الدول العربية عندها لائحة إرهاب، والآن صار مطلوباً وضعنا على لوائح الإرهاب، والاوروبيون يناقشون هذا الموضوع من زمان، ولنا الفخر أننا من البدايات موضوعون على لائحة الإرهاب الاميركية ، كل الذي سمعناه والذي قيل أنه سيعمل خلال الاسابيع الماضية نحن حسبناه ولم نفاجأ به أبداً ، أنه غداً سيأتي من يهددنا باللبنانيين الذين يعيشون في دول الخليج. وأنا أحب أن أقول لكم إنه ليس لدينا منتسبين إلى حزب الله في دول الخليج، أصلاً هل تصدقون أن منتسباً لحزب الله يمكن أن يعطوه إقامة بدول الخليج؟ لا يوجد هكذا شيء. نحن ليس لدينا مشاريع، لا بالخليج ولا بغير الخليج، ولكن هذه الطريقة لتهديد اللبنانيين وتهديد العائلات اللبنانية " .

وهنا نتوقف عند بعض النقاط الواردة أعلاه بالنسبة للخليج العربي وعلاقة حزب الله فيه :

1. يقلل من شأن العقوبات ويقول ليس لنا اي مصالح بالخليج.

2. يملك حزب الله عشرات المنتسبين والمرتبطين به في شتى انحاء دول الخليج العربي لاثارة النعرات الطائفية تحت غطاء موظفي فنادق او مطاعم او رجال اعمال.

3. يوجد لدى حزب الله المئات من الخبراء العسكريين الموجودين في البحرين لتأسيس الخلايا النائمة وإثارة الفتنة .

** يتابع نصر الله في خطابه " اسألوا سماحة الشيخ البوطي والمصلين في مسجد الايمان، اسألوا العلماء السوريين الذين قتلوا بسبب موقفهم السياسي أو بسبب ـ أحياناً ـ سكونهم السياسي " .

يؤكد ان البوطي قتل بسبب موقفة السياسي ويعلم ان الذي قتل البوطي هو النظام نفسه ليشتري بدمه ثمنا قليلا ويذكي نار الفتنة بين الكرد والسنة.

** وقال نصر الله بخصوص رفع العلم الشيعي على أحد مساجد القصير " الذي حصل في القصير أن هناك شباباً من رأسهم بانفعالهم، صح خطأ بحث آخر، صعدوا إلى مسجد من مساجد مدينة القصير ووضعوا راية سوداء مكتوب عليها يا حسين، ونزل هذا على الإنترنت وأخذته قناة العربية وأخذته قناة الجزيرة، أي هاتان القناتان اللتان تعتبران أنفسهما قنوات سياسية ومهمة ومحترمة، فضلاً عن فضائيات عربية ومواقع كثيرة، كيف قدموا الخبر؟ (قدموه) أنّ هؤلاء شباب من حزب الله صعدوا إلى المئذنة، وهذه المئذنة هي لجامع الخليفة عمر بن الخطاب ووضعوا عليها راية الحسين، وفتحوا الهواء لأسبوع وللأمس، ولا أدري اليوم إذا بثوا شيئاً، (شارك) علماء ومفتون وشخصيات ولم يبقَ أحد إلاّ وأدلى بدلوه: إعلان القصير مدينة شيعية، يا غيرة الدين، يا أهل السنة والجماعة... هل هذا تصرف عاقل! " .

1. ان قصة المسجد العمري في القصير صحيحة 100 % لا كما اردها حسن نصر الله ، بحسب التسجيلات المصورة وروايات أهالي القصير .

2. إحدى الأدلة على أن المسجد هو للسنة وليس كما إدعى نصر الله انه للشيعة " المسجد له هلال والحسينية ليس لها هلال " .

3. دخول القصير كان له هدف طائفي لان عناصر الحزب كانوا يرددون " لن تأسري يازينب مرتين " ، فما علاقة زينب بالقصير ؟ .

4. فور الدخول نسف عناصر حزب الله 17 مسجدا وابقوا على الحسينية.

** وختاما ، أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في خطابه بمناسبة " يوم الجريح " على تحل للحزب مسؤولياته بقوله " وما بدأنا بتحمل مسؤولياته سنواصل تحمل مسؤولياته ولا حاجة للتفصيل.

نعم، في هذا السياق هناك قوى إسلامية وأحزاب إسلامية تتواصل معنا وتقدم أفكاراً وتقدم مبادرات، أنا أقول لكم نحن منفتحون على أي نقاش حول الموقف في سوريا، لكن خلال اليومين جاءت بعض الأفكار وبعض المبادرات، لا أستطيع الآن أن أعقّب عليها لأن هذا يحتاج إلى نقاش مع قيادة حزب الله. لكن في هذه اللحظة التي أتحدث فيها، المشهد هو المشهد والتقييم هو التقييم والرؤية هي الرؤية والفهم هو الفهم والموقف هو الموقف. أما التفصيل فمتروك لحاجات الميدان " .

من الواضح ان حسن نصر الله يسعى في هذه النقطة الى ما يلي :

1. يرحب بأي مبادرة سلمية تبقي الاسد في سوريا.

2. يؤكد على تأييده لأي حل يضمن نفوذ حزب اهلأ وإيران في سوريا .

خلاصة

خرجت دائرة التحليل العسكري والإستراتيجي في موقع " جي بي سي "  بعدة نقاط تلخص أهم محاور الخطاب وتحليلا للمفاهيم والأدوات التي استعملها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في خطابه :

1. خطاب حسن نصر الله لا يزال يحمل نبرة وفكرا طائفيا شيعيا .

2. حاول ان يهدىء من نبرة الاصطدام مع الطائفة السنة في لبنان حاليا حتى يفرغ من ورطته في سوريا ومن ثم يتوجه لتصفية الحسابات داخليا .

3. يشعر نصر الله بأن هنالك احتقانا وغضبا عارما في الطائفة السنية تجاه حزب الله والشيعة ، وبالتالي حاول تهدئة السنة وخاصة فيما يتعلق بموضوع رفع العلم الشيعي في القصير .

4. ألمح حسن نصر الله في خطابه الى ان الحرب الاهلية في لبنان مسألة وقت.

5. ارسل لشيعة الخليج رسالة اكد لهم ان المشروع الصفوي الايراني في خطر ، وأن عليهم الاستعداد !! .




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد