Date : 28,04,2024, Time : 02:33:31 PM
2259 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 20 جمادي الآخر 1435هـ - 21 ابريل 2014م 09:00 ص

العمل اثناء الحمل: ضرورة حياتية ام تحقيق للذات؟

العمل اثناء الحمل: ضرورة حياتية ام تحقيق للذات؟
موظفة حامل

جى بي سي نيوز :- إذا كنت حاملأ، هل تعملين؟ وإذا كنت تعملين هل تواجهين مشاكل وصعوبات الحمل كالغثيان والقيء والارق والرغبة المستمرة بالنوم؟ ليس هذا فحسب. هل فكرتي يوما في اخذ اجازة او عطلة للإسترخاء واخذ قسطا" من الراحة والعناية بجنينك؟ ام انك اذا فعلتي ذلك ستخسرين عائد مادي انت بحاجة اليه؟ او ستفقدين تدرج وظيفي تطمحين وتسعين اليه؟

من اكثر النصائح التي تسمعينها في محيطك من الاقارب والاصدقاء "لا تقلقي بالتفكير في الحمل"، "لا ضرر من عمل المرأة وهي حامل"، "الحامل لا تحتاج الا الى الاسترخاء وعدم ارهاق الجسد والبدن وعدم المعاناة والتفكير سوى في رعاية نفسك والعناية بجنينك". تسعى كل امرأة حامل عاملة الحصول على اجابة لهذه الأسئلة وغيرها من الاخصائيين واصحاب الخبرة في هذا المجال. وسعيا" منا لمساعدتك في الإجابة على هذه الأسئلة التقينا بالدكتور هبه شركس، استشارية نفسية وخبيرة اسرية وتربوية، كما قمنا بجولة للوقوف على آراء بعض الازواج والنساء للإطلاع على تجربتهن الخاصة بالحمل والعمل في آن واحد.

لم اتمكن من التوفيق بينهما

اشارت رشا الزعبي عن تجربتها في الحمل قائلة: "عندما علمت بحملي كنت اعمل مساعدة ادارية في احدى الشركات الخاصة، وكانت ساعات العمل طويلة جدا عدا عن مسافة الطريق لاني كنت اعمل في ابوظبي ومقيمة في دبي. انا من النساء اللواتي عانين من الوحام الشديد وخاصة في الاشهر الثلاث الاولى، فكنت اشعر بالدوار والارهاق والرغبة في التقيؤ طوال الوقت، حينها قررت ترك العمل والبقاء في البيت لاتمام اشهر الحمل براحة وهدوء، والحمدلله رزقني الله بطفلي آدم، والآن اصبح عمره سنة واربعة اشهر وافكر في الرجوع للعمل ثانية".

وجوب الراحة وعدم ارهاق الجسد

اما اسماء كحيل فكان رأيها "بأن المرأة الحامل يجب ان تلزم بيتها لترتاح وخصوصا اذا كان اول حمل لها لانه متعب كثيرا. انا حامل الآن في الشهور الاولى وادرس في كلية ادارة الاعمال في جامعة الشارقة، فأشعر بتعب طوال النهار خصوصا عند التنقل بين الكليات اثناء المحاضرات اليومية، عندها اشعر بألم شديد في ظهري، لذا فأنا انصح كل حامل بوجوب الراحة والتزام البيت وان لا ترهق نفسها بأي عمل، وعند الشعور بالملل تستطيع عن تخرج لنزهة مع العائلة والاقارب والاصدقاء".

ضد ترك المرأة الحامل عملها

في المقابل ترى رانيا الشواهين بأن الحمل احيانا قد يجعل المرأة تفكر فى ترك العمل خوفاً من المشاكل التى قد تواجهها كالغثيان والقىء والإرهاق والرغبة المستمرة بالنوم، وإذا فكرت فى ذلك فستخسرعائد مادي هي في حاجة إليه أو تفقد تدرج وظيفي تتوق إليه. لذا فالحامل لا تحتاج الا إلى الاسترخاء وعدم المعاناة مع التفكير في رعاية نفسها والعناية بجنينها. عامة لا ضرر من عمل المرأة وهى حامل، ولكن يسيطر الخوف في الأشهر الاولى للحمل خصوصا اذا كان الحمل الأول لذلك تخشى الحامل من الاستمرار في العمل. يجب ان اشير الى ان الأعمال الوظيفية التي تحتاج الى المشي، الوقوف لفترات طويلة، الصعود على الدرج، المكوث لفترات طويلة على المكتب أو أمام أجهزة الكمبيوتر ليس لها أي مردود سلبي على الحمل ما دام لا توجد مشكلة طبية واضحة تؤثر على الحمل. اضف الى ذلك بان تمضية الوقت في العمل يقلل من شعور القلق والوسواس الذي قد يعتري المرأة الحاملة.

شعور رائع وجميل

نهى رمضان أيضا" من النساء المؤيدات لعمل المرأة الحامل وذلك للفائدة العائدة من ذلك مثل مساعدتها على عدم الاستمرار بالتفكير والتركيز على اوجاع ومصاعب الحمل. قالت نهى عن تجربتها: "عملت خلال فترة حملي من الشهر الرابع وحتى التاسع اي قبل الولادة باسبوع، كانت تجربة ظريفة بالفعل ولم اعاني بتاتا بالعكس كنت اشعر بأن العمل كان يريحني كثيرا، بالاضافة الى انه شعور رائع بأنك تنجزين شيئا خلال فترة تعبك وحملك".

راحة الحامل بأخذ اجازة لا بترك العمل

وأكدت رشا نبيل بأهمية العمل للمرأة الحامل خاصة شعورها بالانجاز الذي ستحققه عند القيام بمهمات صعبة في اضعف واوهن حالاتها اي اثناء الحمل، هذا كله يعتمد على طبيعة المرأة وقدرتها على العمل بشكل عام. واضافت ناصحة لكل امرأة حامل عاملة بأن لا تترك العمل او ان لا تفكر في ذلك بتاتا وانما تستطيع اخذ اجازة مرضية للراحة والعناية بنفسها وبجنينها.

الظروف الاقتصادية اجبرتنا على العمل

اما احمد بدور فأكد بأنه ليس لديه اي تجارب مسبقة بهذا الخصوص لان زوجته لم تكن تعمل اثناء فترة حملها وقال: "فترة الحمل اساسا تكون مرهقة لربة منزل فما بالك للمرأة العاملة سواء تعمل في مكتب او في عمل ميداني. فبعد عملها ليوم كامل بساعات محددة تعود مرهقة ينتظرها عمل آخر الا وهو الاعتناء بالعائلة والزوج، ولكن الظروف الاقتصادية الراهنة ادت الى إجبار المرأة الحامل على العمل من اجل توفير حياة افضل للعائلة، من هنا اعتقد بأن اجازة المرأة الحامل يجب ان تبدأ من الشهر السادس حتى الولادة".

اؤيد وبشدة

يوافقه الرأي زياد نصيرات بأن عمل المرأة الحامل مهم جدا لما له من تأثير ايجابي لنفسيتها ومعنوياتها مع مساعدتها في التخفيف من متاعب وصعوبات الحمل وتخطي كافة العقبات، فتشعر بأن الوقت يمضي بسرعة ولا تحس بمراحل الحمل المختلفة بشتى اسابيعها وشهورها.

للوقوف عند رأي اهل الإختصاص اجرينا مع الدكتورة هبه شركس، استشارية نفسية وخبيرة اسرية وتربوية حوارا" حول موضوع المرأة الحامل العاملة وفيما يلي مضمون الحوار:

من وجة نظر علم الاجتماع ما رأيكم بفكرة المرأة الحامل العاملة؟

بالتأكيد نؤيد عمل المرأة الحامل وبشدة، لاننا اصبحنا بعصر تشارك فيه المرأة الرجل في جميع متطلبات الحياة، فلها مكانتها ووظائفها سواء في المجتمع او في الاسرة، لذا لا تستطيع ترك العمل في هذه الفترة اما لمشاركتها في اعباء ومتطلبات الحياة او لانها لا تضمن الحصول على مثل هذه الفرصة بعد الوضع والولادة، هذا الى جانب اهمية العمل ودوره في التأثيرعلى نفسيتها ومدى تخفيفه من متاعب الحمل ومصاعبه، فمن المهم ان تبقي على احساسها الذي تشعر به عند العمل والانجاز كأي امرأة طبيعية تعمل.

ما هي ايجابيات وسلبيات عمل المرأة الحامل؟

من اهم ايجابيات عمل المرأة الحامل شعورها بأنها امرأة طبيعية لم يؤثر عليها الحمل في مختلف جوانب حياتها وبأنها تخرج وتعمل وتقوم بجميع واجباتها على اكمل وجه. اما سلبياتها تتمثل ببعض الارهاق والتعب الذي قد يعتريها اثناء فترات العمل، لذا تحتاج لمزيد من فترات الراحة والاسترخاء اكثر من المرأة العادية.

بشكل عام الايجابيات تفوق السلبيات وذلك لان الحمل لا يعيق عمل وحركة الحامل وانما هي عبارة عن حالة فسيولوجية مؤقتة تمر بها، ففي الشهور الاولى قد تشعر بنوع معين من الاعراض، والشهور الوسطى تكون المرأة قد تأقلمت مع الحمل وتكون اكثر نشاطا وانطلاقا، اما الشهور الثلاث الاخيرة وخاصة من الشهر السابع الى الشهر التاسع يظهر عليها التعب والارهاق، فكثير من المراكز الطبية تمنح المرأة تقاريرلأخذ اجازات من العمل للاسترخاء والراحة.

ما هي اهم المشاكل والعقبات التي قد تواجهها؟

من اهم المشاكل الاجتماعية التي قد تتعرض لها المرأة الحامل العاملة بأنها غير واعية على انها مقبلة على حياة جديدة ومختلفة، فيجب عليها التفكير بأنها ستصبح أم وعليها تحديد اولوياتها مبكرا". فبعض جوانب ومجالات الحياة التي قد تقصر بها المرأة الحامل العاملة هي الاسرة والزوج، كما العمل والعلاقات الاجتماعية، لذا ننصحها بعدم رمي متاعب الحمل على جانب واحد وانما عليها توزيع التقصيرعلى جميع هذه الجوانب بالتساوي، فمثلا قد يصل نسبة تقصيرها الى 30 %، فعليها توزيع هذا التقصير الى 10% الاسرة والزوج، 10% العمل و10% علاقات اجتماعية.

اكثر مجالات العمل التي تهدد الإستقرار الاسري للمرأة الحامل العاملة؟

انا برأيي المشكلة ليست بعدد ساعات العمل او المجهود المبذول، وانما المشكلة تكمن بطبيعة العمل نفسه. بعض الاعمال تتطلب مجهودا" كالسفر وكثرة التنقل، وبعض الاعمال قد يشترط بها المظهر العام لذا قد يكون مظهر المرأة الحامل غير مقبول بعض الشيء، الى جانب بعض الاعمال التي تعتمد على نظام "الشفتات"، حيث يعتبر من اضر الاعمال للمرأة الحامل وخاصة في الشهور الاخيرة لصعوبة التكيف وتبديل الساعة البيولوجية.

ما هي اهم الدوافع للمرأة الحامل للعمل بمختلف المجالات؟

مشاركتها للرجل في كافة متطلبات الحياة كما ذكرنا سابقا، بالاضافة الى شعورها بضرورة إثبات الذات، بأنها تستطيع الموافقة والموازنة بين الحمل والعمل والأسرة معا.

من خبرتك ما هو رأي بعض الحوامل اتجاه هذا الموضوع؟ وهل يوجد نماذج قمتي بمعالجتها والاشراف عليها طوال مدة الحمل؟

نستعين بتدريبات الحياة او ال"Life coaching" في مثل تلك الحالات. على المرأة الحامل الإجابة على سؤال عما اذا كان الجنين القادم هو تهديد او تجديد للحياة الزوجية؟ قمت بإرشاد حالات عدة اذكر حالة لفتاة متزوجة وطالبة وحامل في نفس الوقت ومصممة للحصول على درجة الامتياز في الجامعة، وتجربة اخرى لفتاة حامل تعاني من غيرة زوجها عليها وذلك لاعتقاده بأن الجنين القادم اخذ وقتها بالكامل.

دورنا هنا يكمن في الارشاد والتعريف بكافة السبل للموازنة والتوفيق بين مختلف مجالات وجوانب الحياة، بالاضافة الى تعريف المرأة لمصطلح "ضبط سقف الطموح" اي معرفة ما تستطيع القيام به وما الذي قد تقصر فيه، الى جانب تفويض بعض الاعمال او تأجيلها خلال هذه الفترة.

دراسة وجدت بأن ضغوط الوظيفة والمنزل تحد من مقاومة المرأة الحامل العاملة من الأمراض؟ ما مدى صحة هذه الدراسة؟

اي انسان قد يصاب بأعراض جسدية يكون السبب الأساسي فيها نفسي وذلك نتيجة لضغوط وصعوبات الحياة التي قد تحد من مقاومتنا للامراض. مصطلح "الآم النفس الجسدية" ليس محصور على المرأة الحامل فقط وانما قد ينطبق على اي انسان، فمجرد الاحساس بالضغط النفسي سيؤثرعلى الحالة الجسدية للجسم. فالمرأة الحامل تكون نفسيتها ضعيفة وشديدة الحساسية وذلك لاختلال هرموناتها، فطاقتها النفسية ستقل عند شعورها بعدم قدرتها على القيام بكامل الاعمال مما سيسبب نقصا" في المناعة.

ابرز الامراض التي تنجم من الضغط النفسي للمرأة الحامل العاملة هي قرحة المعدة، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، سرعة النبض والسكري وامراض نفسية معقدة وغيرها؟

يمكن تطبيق هذه الدراسة على اي انسان وليس فقط على المرأة الحامل، ولكن قد تكون المراة الحامل اكثر عرضه لها من اي انسان اخر بسبب الحالة النفسية.

ما هو دور الشركات سواء الخاصة او الحكومية بتقديم كافة وسائل الراحة للمرأة الحامل؟

يوجد اتفاق اجتماعي غير معلن على معاملة المرأة الحامل معاملة خاصة، فهو شعور انساني نبيل اعلى واقوى من اي قانون قد يجبرنا على فعل ذلك، لذا فأن المرأة الحامل لها معاملة خاصة في مختلف الاماكن مراعاة لمشاعرها وحالتها، الى جانب بعض التسهيلات كالتقليل من ساعات الدوام الرسمي، اخذ اجازات مرضية والتخفيف من بعض مهماتها في العمل ومطالبتها بأقل مجهود ممكن.

هل من نصائح للمرأة الحامل العاملة بكيفية التوفيق بين العمل والحمل؟

اقول لكل امرأة مقبلة على الحمل او حامل بأن الحمل ما هو سوى فترة فسيولوجية مؤقتة تحتاج منك رعاية واهتمام مع التخطيط وترتيب الأفكار والاولويات، فممكن القول بأن متوسط حمل المرأة العربية 36 شهرا لاربعة اطفال، اي 3 سنوات من حياتها تقضيها في فترة الحمل، فإستمتعي في كل لحظة من لحظات حملك لانها لا تعوض ابدا.

اليك سيدتي الحامل اهم ستة نصائح التي يجب اتباعها لتجنب بعض مصاعب ومشاكل الحمل اثناء اوقات الدوام:

التغلب على الغثيان صباحاً

من خلال المداومة على وجود وجبات خفيفة معك في المكتب غنية بالكربوهيدرات، كما أن الشاي بالنعناع مفيد لعلاج الغثيان.

اكل عدة وجبات غذائية

يجب أن تتناولي على الأقل ثلاث وجبات غذائية فى اليوم الواحد وتكون وجبات متكاملة بقدر الإمكان، بجانب بعض الوجبات الخفيفة مثل الجزر أو الموز على مدار اليوم للحفاظ على معدلات مستقرة من الجلوكوز فى الدم.

شرب المياه بوفرة

المياه تحميك وتحمي جنينك من الجفاف، كما أنها تحافظ على معدلات الطاقة بجسمك.

الحرص على الحركة

ممارسة رياضة معتدلة (بعد استشارة الطبيب) وخاصة رياضة المشي، فالجلوس بوتيرة واحدة بنفس الوضعية لمدة طويلة تزيد من إمكانية الإصابة بجلطات دموية ودوالي الأوردة والتورم.

محاربة الإرهاق

تنظيم ساعات النوم ليلاً بمعدل 10-11 ساعة يوميا، والحرص على الاسترخاء أثناء العمل قليلاً مع إبقاء الأرجل مرفوعة للأعلى عند التعب.

التخفيض من ساعات العمل

الالتزام بدوام عمل كامل لا ينطبق على المرأة الحامل، فيمكنها الاستئذان للانصراف قبل المواعيد الرسمية لأن الضغوط التي تقابلها فى العمل قد تجعلها تفرز هرمونات فى الجسم تجعل عملية الولادة أصعب.




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد