Date : 03,05,2024, Time : 03:11:30 PM
4253 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 16 جمادي الآخر 1437هـ - 26 مارس 2016م 02:56 ص

5 أسباب لعجز أمريكا عن القضاء على تنظيم الدولة

5 أسباب لعجز أمريكا عن القضاء على تنظيم الدولة

رأى تقرير أن تنظيم الدولة الذي تبنى هجمات بروكسل مؤخراً فضلاً عن غيرها من التفجيرات الإرهابية في عواصم العالم، ليس مجرد جماعة إرهابية، إذ إنه حل محل تنظيم القاعدة في كونه التهديد الجهادي الأكثر إثارة للقلق في العالم.

وتقارن كاتبة التقرير بين تنظيمي القاعدة والدولة، مشيرة إلى التباين الشديد بينهما على رغم تشابه الإيديولوجيا والأهداف، ومؤكدة أن تكتيكات مكافحة الإرهاب الأمريكية التقليدية لن تؤدي إلى دحر تنظيم الدولة، وأنه على الولايات المتحدة اتباع سياسة "الاحتواء الهجومية" لتقويضه.

عدو غير تقليدي

تقول الباحثة أوردي كورث كرونين مديرة برنامج الأمن الدولي في جامعة جورج ميسون الأمريكية، التي أعدت هذا التقرير": "في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر، شعرت مؤسسة الأمن القومي الأمريكية بالقلق، إذ استغرقت عقوداً من الزمن في الاستعداد لمواجهة الأعداء التقليديين، ورغم ذلك لم تكن واشنطن مستعدة لمواجهة التحدي الذي يمثله عدو غير تقليدي مثل تنظيم القاعدة، ومن ثم شكلت الولايات المتحدة هيكلاً بيروقراطياً معقداً لمحاربة التنظيمات الجهادية، وعمدت إلى أن تتكيف أنظمتها العسكرية وأجهزتها الاستخباراتية وقوانينها مع مهام مكافحة الإرهاب والتمرد".

ويلفت التقرير إلى أن التشابه بين تنظيمي القاعدة وتنظيم الدولة في الإيديولوجيا والأهداف الطويلة المدى، فضلاً عن تحالفهما في السابق، يدفعان الكثير من المراقبين إلى افتراض أن الحل لمواجهة تهديد تنظيم الدولة حاليا يتمثل ببساطة في إعادة واشنطن التركيز على هدف جديد لمكافحة الإرهاب.

تنظيم الدولة ليس القاعدة

وترى كاتبة التقرير أن تنظيم الدولة ليس تنظيم القاعدة، ولا هو جزء من التنظيم الإسلامي الراديكالي القديم. ومع أن تنظيم القاعدة لا يزال يشكل خطراً، لاسيما فروعه في شمال إفريقيا واليمن، فإن تنظيم الدولة يُعد خليفته ويجسد مرحلة "ما بعد التهديد الجهادي للقاعدة".

وانتقدت الرئيس الأمريكي باراك أوباما واعتبرت أنه "مخطىء" عندما وصف تنظيم الدولة بأنه "مجرد منظمة إرهابية واضحة وبسيطة" وذلك في خطاب تليفزيوني خلال شهر سبتمبر الماضي، إذ أن هذا الوصف لا ينطبق على تنظيم الدولة، وعلى الرغم من أن التنظيم يستخدم الإرهارب بصفته "تكتيكاً"، فإن تنظيم الدولة ليس مجرد منظمة إرهابية على الإطلاق.

وتفسر الكاتبة: "إن الشبكات الإرهابية مثل القاعدة يتوافر لديها، بشكل عام، عشرات ومئات الأعضاء الذين يقومون بشن هجمات إرهابية على المدنيين فقط، ولا يسيطرون على الأراضي وليس في إمكانهم مواجهة قوات عسكرية بصورة مباشرة. وعلى النقيض من ذلك، يضم داعش أكثر من ثلاثين ألف مقاتل، واستولى على أراضٍ في كل من العراق وسوريا ويحافظ على قدرات عسكرية واسعة النطاق، كما تمتد سطوته إلى خطوط الاتصال والبنية التحتية وموارد مالية وينخرط في عمليات عسكرية متطورة".

دولة زائفة

وعلى هذا النحو، تعتقد الكاتبة أن تنظيم الدولة "دولة زائفة" يقودها "جيش تقليدي"، ولذلك لن تفلح في دحرها استراتيجيات مكافحة الإرهاب التي أسفرت عن تقليص تهديد تنظيم القاعدة إلى حد كبير.

وتنتقد الكاتبة واشنطن التي تأخرت في جعل سياساتها في العراق وسوريا ملائمة مع الطبيعة الحقيقية للتهديد الذي يمثله تنظيم الدولة؛ إذ ركزت التدخلات الأمريكية لمكافحة الإرهاب في سوريا، في الغالب، على تفجير الأهداف التابعة لفروع تنظيم القاعدة، وهو ما منح داعش ميزة ، وكذلك أتاح الفرصة لنظام بشار الأسد لسحق المعارضة السورية المعتدلة المدعومة من الولايات المتحدة.

أما في العراق، فإن واشنطن لا تزال تعتمد على شكل من أشكال مكافحة التمرد، وتعول على الحكومة المركزية في بغداد لاستعادة الشرعية المفقودة وتوحيد البلاد وتكوين قوات من السكان الأصليين لمحاربة تنظيم الدولة ودحره. بيد أن مثل هذه الأساليب التي تنتهجها الولايات المتحدة تجاوزتها الأحداث بشكل كبير.

عقلية مختلفة

توضح الكاتبة أن الاختلافات بين تنظيمي القاعدة وتنظيم الدولة تعود بصورة جزئية إلى جذور الخلفية التاريخية لظهورهما ، إذ تشكلت العقلية الاستراتيجية لتنظيم القاعدة خلال الحرب التي استمرت عشر سنوات عقب الغزو السوفياتي لـ أفغانستان عام 1979، أما السبب في ظهور تنظيم الدولة فيرجع إلى غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

وفي ذلك الوقت كان تنظيم الدولة مجرد جماعة سنية متطرفة تقاتل القوات الأمريكية وتهاجم المدنيين الشيعة في محاولة لإثارة حرب أهلية وتطلق على نفسها اسم "تنظيم القاعدة في العراق" بزعامة أبو مصعب الزرقاوي.

واللافت، أن تجديد هذا التنظيم نفسه عقب مقتل الزرقاوي تم داخل السجون التي تديرها الولايات المتحدة في العراق. واستغل التنظيم الفوضى والحرب الأهلية في سوريا واستولى على الأراضي في شمال شرق سوريا، كما استغل الموقف المتشدد لرئيس الوزراء العراقي في حينه نوري المالكي تجاه السنة، واستولى التنظيم على العديد من المدن العراقية وأعلن دولته للخلافة الإسلامية المزعومة.

وتبرز اختلاف الأهداف والنوايا لكل من التنظيمين، إذ تصوّر القاعدة نفسها بأنها "طليعة التمرد العالمي لتعبئة المجتمعات الإسلامية ضد نظام الحكم العلماني"، وفي المقابل يسعى تنظيم الدولة للسيطرة على الأراضي وإنشاء دولة إسلامية سنية يحكمها التفسير المتشدد للشريعة الإسلامية. علاوة على ذلك يعمل التنظيم على الإزالة الفورية للحدود السياسية التي رسمتها القوى الغربية في الشرق الأوسط خلال القرن العشرين، فضلاً عن أنه ينصب نفسه السلطة السياسية والدينية والعسكرية الوحيدة لجميع المسلمين في العالم.

تنظيم الدولة تحدٍ مختلف

ونظراً إلى إختلاف النشأة والأهداف وآليات العمل لكل من القاعدة وتنظيم الدولة، فإن استراتيجيات مكافحة الإرهاب الفاعلة التي سبق للولايات المتحدة أن استخدمتها ضد القاعدة لن تفلح في محاربة تنظيم الدولة، إذ أنه يمثل تحدياً مختلفاً لأسباب عدة:

أولا: اعتمدت الولايات المتحدة على تصفية نحو 75 في المئة من قادة تنظيم القاعدة باستخدام القوات الخاصة وطائرات من دون طيار، إذ كانوا يختبئون في المناطق الريفية والكهوف. ولكن من الصعب تكرار هذا التكتيك مع مقاتلي تنظيم الدولة الذين يتمركزون في المناطق الحضرية وينخرطون مع السكان المدنيين.

ثانياً: على عكس تنظيم القاعدة، إن قتل زعماء وقادة تنظيم الدولة لن يصيب التنظيم بالشلل، لاسيما أنه يدير شؤون حكمه باعتباره "شبه دولة" ذات هيكل إداري معقد يتضمن مجالس في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا تتعامل مع الأمور المالية والإعلامية والدينية، وتعمل من دون البغدادي أو مساعديه.

نموذج مالي

ثالثاً: التمويل يُعد التحدي الأكبر أمام التكتيكات التقليدية للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب. وبحسب الكاتبة برعت تلك التكتيكات في قطع التمويل عن تنظيم القاعدة وتقويض قدرته على الاستفادة من عمليات غسل الأموال وتلقي الأموال تحت غطاء التبرعات للأعمال الخيرية.

وعلى النقيض من ذلك، لا يحتاج تنظيم الدولة إلى التمويل الخارجي، ومن خلال استيلائه على الأراضي يقدم التنظيم نموذجاً مالياً يحتذى به للجماعات الإرهابية الأخرى في الاكتفاء الذاتي؛ وذلك من خلال السيطرة على حقول النفط الرئيسية وبيع النفط في السوق السوداء في كل من سوريا والعراق وتهريبه إلى تركيا والأردن. وتتراوح إيرادات التنظيم من عائدات النفط بما بين مليون وثلاثة ملايين دولار يومياً.
ويلفت التقرير إلى أن النفط ليس العنصر الوحيد في الحافظة المالية تنظيم الدولة الذي يعتمد في موارده على عمليات السلب والنهب للبنوك والآثار في المدن التي يستولى عليها، إضافة إلى نهب ممتلكات الأفراد في تلك المدن، كما يسيطر التنظيم على شرايين النقل الرئيسية في غرب العراق ويفرض ضرائب على حركة البضائع، ويحصل على عائدات من المحاصيل الزراعية في مدينة الرقة بسوريا، علاوة على الضرائب الباهظة وأموال الفدية لتحرير رهائن.

الجنس والاشباع البدني

رابعاً: بمساعدة حلفائها، عملت الولايات المتحدة جيداً على تركيز الضوء على العنف الذي تمارسه القاعدة، الأمر الذي أدى إلى إثارة غضب أفراد المجتمعات الإسلامية ضد التنظيم. وبالنسبة إلى تنظيم الدولة وما يبثه من أشرطة فيديو وحشية تستهدف أساساً إيصال رسالة مفادها "القوة الغاشمة والانتقام" وليس الشرعية، تم تصميمها خصيصاً من أجل تخويف الأعداء وقمع المعارضة، وهي ستؤدي في نهاية المطاف إلى إثارة النفور بين المسلمين، ولكن تركيز واشنطن في الوقت الراهن على تلك الأساليب الوحشية يساعد على تعزيز إدعاءات داعش بالقوة الهائلة.

خامساً: لا يزال الأميركيون وحلفاؤهم عاجزين عن تقييد الجهود التي يبذلها تنظيم الدولة في تجنيد مقاتلين جدد بين صفوفه. وعلى عكس تنظيم القاعدة الذي اعتمد على التدين والقيم الأخلاقية، يستخدم داعش الكحول والنساء وحب المغامرة والجنس والدافع لممارسة الوحشية والعنف (أي وسائل الإشباع البدني) لجذب الشباب إلى صفوفه، فضلاً عن فرص التجنيد الفورية للقتال.

الاحتواء الهجومي

وترى الكاتبة أن الولايات المتحدة لا تملك خيارات عسكرية جيدة في حربها ضد تنظيم الدولة، وتصف التفكير في شن حرب كاملة تقليدية ضد تنظيم الدولة لدحر التنظيم، بأنه "حماقة"، لأن الرأي العام الأمريكي، الذي شهد حرباً استمرت أكثر من عشرة أعوام، لن يدعم احتلالاً طويل الأمد أو القتال العنيف الذي سيكون ضرورياً للقضاء على التنظيم نهائياً.

وتقترح الكاتبة في نهاية التقرير استراتيجية "الاحتواء الهجومي" التي تجمع بين مجموعة من التكتيكات العسكرية المحدودة واستراتيجية دبلوماسية واقتصادية واسعة لوقف توسع تنظيم الدولة وعزل التنظيم وتجريده من قدراته، وذلك بمشاركة اللاعبين الإقليميين في المنطقة والقوى الدولية؛ إذ يجب على الولايات المتحدة أن تتوقف عن التصرف كما لو أنه بإمكانها إصلاح كل مشاكل المنطقة بالقوة العسكرية، بدلاً من إحياء دورها كقوة دبلوماسية عظمى.

(المصدر: فورين أفيرز 2016-03-25)




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد