Date : 03,05,2024, Time : 11:59:23 AM
3604 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 24 رمضان 1434هـ - 01 أغسطس 2013م 01:28 ص

هكذا يفكر الجيش الإسرائيلي قتاليا بعد الربيع العربي

هكذا يفكر الجيش الإسرائيلي قتاليا بعد الربيع العربي
جنود اسرائيليين

جي بي سي - : كتب المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، عن الواقع الأمني الذي تواجهه "إسرائيل" في محيطها الجغرافي، فقال انه "أخذ يتبيّن أكثر فأكثر إن "إسرائيل" ستواجه في السنوات القريبة تحديات أمنية تختلف تمام الاختلاف عن تلك التي اعتادت عليها في العقود الماضية. وفي الوقت الذي ما زالت فيه قيادتها تحذر من "الخطر" النووي الإيراني وتأخذ لها صوراً في تدريبات لوائية في هضبة الجولان (المحتلة) وكأنه يوشك أن يندلع هناك صدام عسكري في القريب، ويبدو أن الخطر المباشر الذي تحتاج "إسرائيل" إلى مواجهته يكمن في تأثيرات الفوضى في العالم العربي في الوضع على الحدود ".

"التهديد العسكري التقليدي كما يبدو قد اختفى من الأفق في السنوات القريبة" يقول هرئيل، ويضيف "كما تثبت كل معركة على طول الجدار الحدودي في هضبة الجولان المحتلة فقد خلت معسكرات الدبابات السورية في الجولان في أكثرها ووجهت فوهات المدافع والدبابات إلى الشرق لقتال المسلحين "المعارضين" لنظام الرئيس بشار الأسد"، ورأى إن "الجيش السوري "مضروب ومنهك وفاقد للأهلية ) " بسبب الحرب الطويلة مع المعارضة المسلحة ، وستمر سنوات إلى أن ينجح (الجيش) في أن يبني من جديد قدرة ملائمة لمواجهة عسكرية مباشرة مع "إسرائيل""، على حد قوله.

من جهتها "تمثل مصر خطراً محتملاً من نوع آخر"، كما يكتب هرئيل، ويضيف "فلها جيش حديث نسبياً يعتمد على نظريات قتال وسلاح من الولايات المتحدة، لكن اتفاق "السلام" قائم على حاله، ويمكن إلى الآن أن نضع سيناريو مستقبلي متطرّف لا يحصل فيه مخرج من الأزمة الداخلية المصرية (إما الحالية وإما التي تليها) إلا في محاولة صرف عداوة الشعب عنها إلى "إسرائيل"، ولا يبدو هذا الآن احتمالاً واقعياً"، بحسب هرئيل، الذي برّر سبب ذلك، بقوله "المصريون متعلقون جداً بالمساعدة الأمنية الأمريكية التي ستقطع فوراً في حال أي مظهر عدائي موجّه نحو "إسرائيل"، وفق تعبيره.

ويخلص المحلل العسكري عاموس هرئيل إلى القول "لهذا ينصرف جلّ اهتمام "الجيش الإسرائيلي" الآن إلى الوضع على الحدود، وإلى خطر أن تؤدي واقعة محددة تبادر إليها إحدى المنظمات المسلحة التي تنشط هناك إلى تدهور ينتهي إلى حريق أوسع، أو ربما إلى مواجهة عسكرية إقليمية ".

فيما يلي نص التقرير:

يتبين أكثر فأكثر أن إسرائيل ستقف في السنوات القريبة القادمة أمام تحديات تختلف جوهريا عن تلك التي اعتادت عليها في العقود السابقة. ففي الوقت الذي تواصل فيه قيادتها التحذير من الخطر المحدق من النووي الإيراني وتلتقط لها الصور في المناورات اللوائية في هضبة الجولان، وكأنه توشك على أن يندلع هناك قريبا صدام على نمط حرب أكتوبر ، ويبدو أن الخطر الفوري الذي ستواجهه إسرائيل يكمن بقدر اكبر في آثار الهزة في العالم العربي على الوضع على الحدود المختلفة.

شرف التهديد الإيراني محفوظ. فوزير شؤون كل شيء ولا شيء يوفال شتاينتس وصف هذا الأسبوع في خطاب علني المشروع النووي الإيراني بأنه "أكثر خطرا بأربعين ضعفا عن الخطر الكوري الشمالي". ولكن احتمال أن تنطلق إسرائيل في هجوم على بؤبؤ عين آيات الله في السنة الحالية يبدو الآن متدنيا للغاية، في ضوء موقف الولايات المتحدة والأسرة الدولية وانتخاب حسن روحاني المعتدل نسبيا للرئاسة الإيرانية.

ويخيل في هذه اللحظة بان الحسم الإسرائيلي سيؤجل إلى 2014 – وأنه إذا ما تحقق في النهاية حل وسط بين إيران والقوى العظمى الستة، مهما كان هذا إشكاليا، فستغصب إسرائيل على قبوله.

كما أن التهديد العسكري التقليدي هو الآخر اختفى على ما يبدو من الأفق في السنوات القريبة القادمة مثلما ستجسد كل جولة على طول الجدار الحدودي في الجولان. معسكرات الدبابات السورية في الجولان فرغت في معظمها وفوهات المدافع والدبابات وجهت شرقا لقمع التمرد الشعبي ضد حكم بشار الأسد.

مصر تمثل خطرا محتملا من نوع آخر. لديها جيش حديث نسبيا، يعتمد على نظريات قتالية وسلاح من الولايات المتحدة (بدلا من العتاد السوفييتي الذي استخدمته في حربها الأخيرة ضد إسرائيل في 1973). ولكن اتفاق السلام على حاله يقف.

لا يزال ممكنا رسم سيناريو مستقبلي، متطرف، يكون فيه غياب المخرج من الأزمة الداخلية يشجع الحكم المصري (الحالي؟ ذاك الذي يليه؟) على محاولة صرف عداء الشعب عنه نحو إسرائيل. في هذه اللحظة لا يبدو هذا كإمكانية واقعية ناهيك عن أن المصريين متعلقون جدا بالمساعدة الأمنية الأمريكية، التي ستوقف على الفور في ضوء كل مظهر من العداء العملي ضد إسرائيل.

وعليه فان أساس انشغال الجيش الإسرائيلي موجه الآن نحو الوضع على الحدود – والخطر في أن تؤدي حادثة موضعية تبادر إليها إحدى المنظمات المسلحة العاملة هناك إلى تدهور نهايته اشتعال أكثر اتساعا، حتى (في ظروف متطرفة) إلى مواجهة إقليمية. المشكلة الفورية تتعلق بالانتشار على الحدود، وعليه فان الجيش الإسرائيلي يغير انتشار قياداته في الجولان، بعد أن أقام منذ الآن لواء جديدا على الحدود المصرية.

كما أن الجيش ينشر قوات بجودة أعلى، يبني أسيجة جديدة وينصب وسائل لجمع المعلومات. ولكن الجيش الإسرائيلي ملزم بان يفكر أيضا بالمرحلة التالية: كيف نحذر وكيف نحبط أعمال خصم ليس دولة من الجانب الآخر من الحدود. وكيف نستعد لواقع تتعقد فيه مواجهة محلية كهذه فتؤدي في النهاية إلى هجوم بآلاف الصواريخ والمقذوفات الصاروخية على الجبهة الإسرائيلية الداخلية التي حتى اليوم لم تشهد ضربة بشدة كهذه.

في الأسبوع ونيف الأخيرين، وفي واقع الأمر في كل فترة موازية تقريبا منذ بداية السنة الحالية، توفرت جملة من الأمثلة على نشوء الواقع الإقليمي الجديد. ففور الانقلاب العسكري في مصر، بدأ هجوم إرهابي لخلايا إسلامية من القبائل البدوية في سيناء ضد قواعد الجيش ومحطات الشرطة. يوم الخميس الماضي، في ساعات الليل، أطلق أيضا صاروخ من سيناء إلى ايلات سقط في أرض مفتوحة قرب المدينة.

في ذات الليلة وقع هجوم غريب في ميناء اللاذقية في شمال سوريا. وادعى موقع على الانترنت مقرب من المعارضة السورية بعد بضعة أيام بان هذه كانت عملية إسرائيلية، دمرت فيها صواريخ ياخونت من إنتاج روسي. وهذه صواريخ شاطئ – بحر دقيقة، أعلنت إسرائيل علنا بأنها ترى في نقلها من سوريا إلى حزب الله اجتيازا لخط احمر ينبغي لها أن تعمل ضده. وفي إسرائيل امتنعوا عن التعقيب على ما نشر .

وفجر يوم الثلاثاء وقعت سلسلة تفجيرات في دمشق، تبدو أنها من المعارضة السورية. وبعد بضع ساعات كان انفجار آخر، هذه المرة في قلب الضاحية الشيعية من بيروت. عشرات الأشخاص أصيبوا في انفجار لسيارة مفخخة، في هجوم مقصود على مركز منطقة سيطرة حزب الله.

هذا الهجوم هو الآخر يعزى لمنظمات سنية، من لبنان وربما من سوريا، سعت لضرب المنظمة الشيعية على سبيل الانتقام على دورها في المذبحة التي يرتكبها حكم الأسد ضد معارضيه في سوريا. وطوال هذا الوقت يتواصل القتال بين البدو والجيش المصري في سيناء وتجري مظاهرات جماهيرية، ترافقها مواجهات عنف وقتل في القاهرة، في الإسكندرية وفي مدن مصرية أخرى.

ظاهرا، علاقة إسرائيل بسلسلة الأحداث الطويلة في المنطقة هامشية. وفي حالة واحدة فقط، الهجوم في اللاذقية، وجه اتهام مباشر إليها، وحتى حولها مرت وسائل الإعلام الدولية مرور الكرام عنها في ضوء الدراما الكبرى في مصر. ولكن من الأفضل لنا ألا نكبت الاحتمال الكامن في الخطر: في سيناء، في الجولان وبقدر ما في لبنان أيضا توجد في الطرف الآخر من الحدود دول فاشلة، لا تنجح في فرض النظام على الوضع.

ويبقي فشلها الساحة لمنظمات غير دول (حزب الله في لبنان، منظمات إسلامية متأثرة بالقاعدة في سيناء وفي الجولان). ومع أن هذه المنظمات تركز الآن على الصراعات العربية الداخلية، ولكنها مسلحة حتى الأسنان ومعادية لإسرائيل.

والمسافة من حادثة موضعية إلى تصعيد واسع ليست كبيرة، حتى وان لم يتم اجتيازها حتى الآن. في الجيش الإسرائيلي ذكروا هذا الأسبوع الحادثة في بيروت التي لم يكن لإسرائيل ضلع فيها. ولو أن حزب الله اتهم إسرائيل بتفجير السيارة، فلعل المنظمة كانت ستفكر بإطلاق الصواريخ إلى الأراضي الإسرائيلية.

القليل جدا من هذا سجل على ما يبدو في وعي المواطن الإسرائيلي – ولعل هذا أفضل. هذه السنة يحتدم التشابه بين إمكانية التهديد، الآخذة في البناء، وبين الهدوء النسبي الذي وفرته الهدنة الطويلة مع " الإرهاب الفلسطيني " .

صواريخ فجر من غزة التي سقطت في غوش دان في تشرين الثاني الماضي نسيت منذ زمن بعيد والأحداث في الجولان أقل من أن تؤثر على مزاج المواطنين. ويتركز جدول الأعمال على المسائل الاقتصادية والاجتماعية – والجيش يجد صعوبة اكبر في أن يشرح ما الذي يحتاجه في ضوء الظروف الجديدة.

تقليص وبناء

بعد وقت قصير من اندلاع الاحتجاج الاجتماعي في صيف 2011، فهموا في هيئة الأركان بان التغيير في الأجواء الاجتماعية وفي الساحة السياسية سيؤدي إلى فرض تقليصات لازمة على ميزانية الدفاع. والى جانب ذلك استوعبت بالتدريج آثار الهزة العربية.

وقد تأجل إقرار الخطط متعددة السنوات في الجيش الإسرائيلي مرتين، على خلفية الاحتجاج وبعد سنة من ذلك بسبب تقديم موعد الانتخابات. وسترفع الخطة الجديدة "جرأة" للمجلس الوزاري والحكومة لإقرارها قريبا.

يلاحظ الجيش نافذة فرص إقليمية لسنتين حتى ثلاثة ستسمح له بالمبادرة إلى تغييرات واسعة نسبيا في مبنى القوى وفي شكل عملها. وقد عرضت النقاط الأساس في الخطة هذا الأسبوع في الصحافة وركزت على التقليصات ولكن يخيل أن من المهم التشديد على ما يرغب غانتس في أن يبنيه.

فقد تحدث رئيس الأركان عن التغيير في مفهوم الاستخدام للقوة انطلاقا من الاعتماد على المجالات التي حدثت فيها تحسينات كبرى على قدرات الجيش ولاسيما على العلاقة بينها. وباختصار المقصود هو سلاح الجو، الاستخبارات، منظومة النار ونشاط السايبر.

تحسين التغطية الاستخبارية وإمكانية نقل معطيات دقيقة بسرعة كبيرة إلى سلاح الجو تجعل الهجمات الجوية أكثر نجاعة. ويشرح قائد سلاح الجو بان قلة من الطائرات يمكنها اليوم أن تعالج أهدافا كانت تقوم بها أسراب في حرب لبنان الأولى.

وتنطوي الخطة أيضا على تقليص الجيش بأربعة حتى خمسة آلاف من رجال الخدمة الدائمة، إغلاق وحدات من المدرعات والمدفعية والصيانة وتقليص مئات الدبابات من حجم القوات وإلغاء سربين من الطائرات وسفينتين في سلاح البحرية.

إذا كانت الحروب القديمة كثيرة الدبابات قد انتهت فثمة منطق في استعداد هيئة الأركان لأخذ المخاطر. أما السياسيون فأقل حماسة لأن يشاركوا في تحمل المسؤولية. حتى أنه شطبت من قرار الحكومة عبارة تقول أن الوزراء يفهمون معاني التقليص على امن الدولة.

نقطة ضعف أخرى تتعلق بأخذ المخاطرة المحسوبة. توجد أسباب عديدة للفشل النسبي لإسرائيل في حرب لبنان الثانية ولكن احدها هو حقيقة أن الاختطاف الذي بادر إليه حزب الله التقط الجيش الإسرائيلي في ذروة التقليصات التي شلت التدريبات تماما. في السنتين القريبتين يجري تخطيط لتقليص أوسع في حجم القوات. في 12 تموز، الذكرى السنوية السابعة لاندلاع الحرب، يعد هذا أيضا خطر يجدر بنا أن نتذكره. (هآرتس - عاموس هرئيل - مراسل عسكري مختص بالشؤون الأمنية ) .

 




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد