Date : 23,11,2024, Time : 05:18:29 AM
14458 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 24 جمادي الآخر 1437هـ - 03 ابريل 2016م 11:38 ص

3 وجوه لا تعرفها عن سعد زغلول: «صديق مُقرب للإنجليز ومنحاز للإسلاميين ومُدمن قمار»

3 وجوه لا تعرفها عن سعد زغلول: «صديق مُقرب للإنجليز ومنحاز للإسلاميين ومُدمن قمار»
سعد زغلول

جي بي سي نيوز - شعرت الغالبية بحزن عميق بعد وفاته، فهو أحد القلائل الذين اتفق المصريون على حبهم، إذ تُعرفه كتب التاريخ بـ«الزعيم» الذي سعى جاهدًا لتخليص «أرض الفراعنة» من الاحتلال الإنجليزي.

سعد زغلول، زعيم حزب الوفد، الذي اندلعت من أجله ثورة 1919 التي توحَد فيها المسلمون والأقباط، والذي لم يكن كما يُشاع «ليبراليًا على أكمل وجه، وثوريًا حتى النخاع»، كما تقول المساحات البيضاء بين مذكرات «الباشا» نفسه.

تشير أيضًا كتابات مؤرخي فترة ما قبل ثورة يوليو، إلى أنه «كان مقربًا لبريطانيا في فترة من الفترات، ووقف ضد حرية الرأي والتعبير أكثر من مرة، واختار الوقوف بجانب الإسلاميين ضد عميد الأدب العربي، طه حسين، والشيخ علي عبدالرازق، مؤلف كتاب (الإسلام وأصول الحكم)».

ويرصد «المصري لايت» في التقرير التالي 3 وجوه ربما لا تعرفها الغالبية العظمى عن سعد زغلول.

صديق الإنجليز 

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_saadZaghlol.jpg

ذكر المؤرخ عبدالرحمن الرافعي في كتابه «مصطفى كامل.. باعث الحركة الوطنية» ص 239، و431 متحدثًا عن سعد زغلول: «لقد بدأ الزعيم حياته السياسية صديقًا للإنجليز، وختمها كذلك صديقًا للإنجليز، وبدأها بمصاهرة أشهر صديق للإنجليز عرفته مصر في تاريخ الاحتلال من أوله إلى آخره وهو مصطفى فهمي باشا، أول رئيس وزراء في مصر بعد الاحتلال».

وقال الكاتب محمد محمد حسين في كتابه «الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر» ص 373، و393: «اختار اللورد كرومر سعد زغلول وزيرًا للمعارف، فحاول بمجرد تعيينه إحباط مشروع الجامعة المصرية، وتصدى للجمعية العمومية حينما طالبت الحكومة في مارس 1907 بجعل التعليم في المدارس الأميرية باللغة العربية، وكان وقتئذ بالإنجليزية، وكان الاحتلال هو الذي أحل اللغة الإنجليزية محل العربية في التدريس».

http://www.faroukmisr.net/images/elna7as_sa2d.jpg

ويضيف «حسين» في كتابه: «عُين سعد زغلول ناظرًا للمعارف، وقال كرومر في تعليل هذا التعيين: (إنه يرجع أساسًا إلى الرغبة في ضم رجل قادر ومصري مستنير من تلك الطائفة الخاصة من المجتمع المعنية بالإصلاح في مصر)».

وقال «كرومر»، حسبما جاء في الكتاب نفسه: «كما أن سعد من تلاميذ محمد عبده وأتباعه الذين أطلق عليهم (جيروند) الحركة الوطنية المصرية، الذي كان برنامجهم تشجيع التعاون مع الأجانب لإدخال الحضارة الغربية إلى مصر، الأمل الذي جعل كرومر يحصر فيهم أمله الوحيد في قيام الوطنية المصرية».

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c2/LordCromer.jpg/200px-LordCromer.jpg

وجاء في كتاب «الإسلام والحضارة الغربية» للكاتب محمد محمد حسين، نفسه ص 75: «ذكر كرومر في تقرير سنة 1906 م أن (في مصر جماعة صغيرة العدد آخذة في الازدياد، هي الحزب الذي يمكن أن أسميه على سبيل الاختصار بأتباع المفتي الأخير محمد عبده)، وذكر في خصائصهم أنهم غير متأثرين بدعوة الجامعة الإسلامية ويتضمن برنامجهم، إن كنت قد فهمته حق الفهم، التعاون مع الأوربيين لا معارضتهم في إدخال الحضارة الغربية إلى بلادهم، ثم أشار كرومر إلى أنه تشجيعًا لهذا الحزب، وعلى سبيل التجربة، قد اختار أحد رجاله وهو سعد زغلول وزيرًا للمعارف».

وذكر كتاب «رجال اختلف فيهم الرأي» للكاتب أنور الجندي، أن «لورد كرومر قال في تقريره السنوي عن تعيين سعد زغلول ناظرًا للمعارف: (لم يكن السبب الرئيسي في تعيينه كما يظن أحيانا أنه استياء من الحالة التي كانت تسير عليها مصلحة المعارف العمومية، فلا زالت قاصرة في أن توفر أية بادرة لتغير جذري في السياسية التعليمية، إنه يرجع أساسا إلى الرغبة في ضم رجل قادر ومصري مستنير من تلك الطائفة الخاصة من المجتمع المعنية بالإصلاح في مصر)».

http://egypthistory.net/CMS/wp-content/uploads/1922/02/Saad-Zaghloul-1.jpg

وقال «الرافعي» في كتابه «مصطفى كامل.. باعث الحركة الوطنية» ص 75: «من هنا فلا تعجب إذا رأيت مصطفى كامل يعلق على تصرفات الوزير سعد زغلول قائلا: (إن الناس قد فهموا الآن أوضح مما كانوا يفهمون من قبل، لماذا اختار اللورد كرومر لوزارة المعارف العمومية صهر رئيس الوزراء مصطفى فهمي باشا الأمين، الخادم لسياسته، ألا إن الذين كانوا يحترمون الوزير كقاضِ ليأسفون على حاضره كل الأسف وليخافون على مستقبله كل الخوف ويفضلون ماضيه كل التفضيل ذلك لأن الوزير قائم الآن على منحدر هائل مخيف».

ويضيف «الرافعي» في كتابه: «كتب (زغلول) عن اللورد كرومر في مذكراته (مذكرات سعد زغلول) كراس 28، ص 1516: (كان يجلس معي الساعة والساعتين ويحدثني في مسائل شتى كي أتنور منها في حياتي السياسية».

وقال «الرافعي» في كتابه إن «من المعروف أن كرومر في تقاريره السنوية كان حريصا على أن يذكر أنه يعد جيلا جديدا من الشباب المصري المتحضر والمتنور الذي يعجب بالغرب ويحرص على التفاهم مع البريطانيين وقبول العمل معهم، ومن هنا كانت صلة كرومر بسعد زغلول عن طريق صهر مصطفى فهمي، الذي كان أول رئيس وزراء بعد الاحتلال، الذي قضى في الحكم ثلاثة عشر عاما، وكان أثير الإنجليز محبوبا عندهم، وقد أصهر إليه سعد زغلول فأعد نفسه ليكون أول وزير مصري».

http://images0.masress.com/shorouk/232562

وذكر الكتاب نفسه أن «(زغلول) قال في مذكراته، (كراس 6، ص240): (وقع خبر استعفاء كرومر من منصبه عليه في 11 أبريل 1907، وكان يجلس وقتها في منزله مع كل من حسن باشا عاصم، ومحمود باشا شكري عندما تلقوا خبر الإعفاء)، بقوله: (أما أنا فكنت كمن تقع ضربة شديدة على رأسه أو كمن وخز بآلة حادة فلم يشعر بألمها لشدة هولها) وكتب في موضع آخر (كراس 6، ص246) : (لقد امتلأت رأسي أوهاما وقلبي خفقانا وصدري ضيقا)».

وجاء في كتاب «رجال اختلف فيهم الرأي» للكاتب أنور وجدي، أن « زغلول كان في مقدمة الداعين إلى إقامة حفل لتوديع اللورد كرومر، وفي هذا الحفل سخر كرومر في خطبة الوداع الذي أقامها له رجال حزب الأمة من أولياء النفوذ الأجنبي من المصريين جميعا، ولم يمدح في خطابه إلا رجلا واحدًا، هو سعد زغلول».

http://www.marefa.org/images/thumb/0/00/The_Earl_of_Cromer.jpg/200px-The_Earl_of_Cromer.jpg

وأوضح الكتاب نفسه أن «سعد أعلن في مذكراته ضيقه بالذين انتقدوا كرومر عقب استعفائه، وقال في (كراس 6/245): (إن صفاته قد اتفق الكل على كمالها)، وأشار إلى علاقة جورست خليفة كرومر به، وأنه لما زاره قام فأوصله إلى باب حديقة دار الوكالة البريطانية».

 

وفي رسالة كتبها الكاتب والمستشرق البريطاني، السير ولفرد سكاون بلنت في أبريل 1887، ونشرها في كتاب «التاريخ السري لاحتلال إنجلترا مصر» ضمن مذكراته التي ألفها قبل وفاته عام 1924 في 3 مجلدات، والتي تضم مجموعة كبيرة عن حوادث مصر قبل احتلال إنجلترا لها وأثنائه، قال إن «المصريين غير راضين عن الاحتلال خاصة أنه لا يوجد وزير واحد من أصل مصري، رغم أن الثورة العرابية قد تفجرت لهذا السبب، وأقترح فيها أن يتم اختيار وزير مصري من بين الأسماء التالية‏:‏ محمد عبده، سعد زغلول، إبراهيم الوكيل، لامتصاص نقمة المصريين على بريطانيا».

انحيازه للإسلاميين ضد علي عبد الرازق وطه حسين

http://elmediatoday.com/wp-content/uploads/%D8%B3%D8%B9.jpg

في أبريل عام 1925، صدر كتاب «الإسلام وأصول الحكم» للشيخ علي عبد الرازق، وأثار ضجة واسعة، وأدى إلى محاكمة دينية لمؤلفه، انتهت في أغسطس 1925 بقرار نصه: «حكمنا نحن شيخ الجامع الأزهر بإجماع 24 عالمًا معنا، من هيئة كبار العلماء بإخراج الشيخ علي عبد الرازق، أحد علماء الأزهر، والقاضي الشرعي بمحكمة المنصورة الابتدائية الشرعية، ومؤلف كتاب (الإسلام وأصول الحكم)، من زمرة العلماء».

كان الكتاب صدر عقب إلغاء مصطفى كمال أتاتورك الخلافة العثمانية عام 1924، واتجاه عدد من ملوك العرب إلى العمل على وراثة لقب الخليفة، ووصل «عبد الرازق» في نهاية كتابه إلى نتيجة تقول: «الخلافة ليست أصلًا من أصول الإسلام، وليس في القرآن أو السنة النبوية ما يُشير إلى الإمامة والخلافة».

كان سعد زغلول آنذاك هو زعيم الأمة، ويتفاخر بأنه «ليبرالي يؤمن بحرية الرأي والتعبير»، إلا أنه كان معارضًا لكتاب «الإسلام وأصول الحكم».

http://www.mandaraonline.com/wp-content/uploads/2015/02/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%82.jpg

في كتاب «سعد زغلول.. ذكريات تاريخية طريفة»، يقول محمد إبراهيم، الذي كان سكرتيرًا خاصًا لـ«سعد»: «كان سعد زغلول معارضًا للكتاب، وقال عنه (لقد قرأت هذا الكتاب بإمعان لأعرف مبلغ الحملات عليه من الخطأ والصواب، فعجبت كيف يكتب عالم ديني بمثل هذا الأسلوب في مثل هذا الموضوع؟، وقد قرأت كثيرًا للمستشرقين ولسواهم، فما وجدت ممن طعن منهم في الإسلام حدة كهذه الحدة في التعبير، على نحو ما كتب الشيخ علي عبد الرازق، لقد عرفت أنه جاهل بقواعد دينه، بل بالبسيط من نظرياته، وإلا كيف يدعي أن الإسلام ليس مدنيًا، ولا هو نظام يصلح للحكم».

ويضيف «سعد»: «قرار هيئة كبار العلماء بإخراج الشيخ علي من زمرتهم قرار صحيح، ولا عيب فيه، لأن لهم حقًا صريحًا بمقتضى القانون، أو مقتضى المنطق والعقل، أن يخرجوا من يخرج  على أنظمتهم من حظيرتهم، فذلك الأمر لا علاقة به مطلقًا بحرية الرأي».

وختم «سعد» رأيه في كتاب «الشيخ علي»، بقوله: «كم وددت أن يفرق المدافعون عن الشيخ بين حرية الرأي، وبين قواعد الإسلام الراسخة التي تصدى كتابه لهدمها».

http://www.faroukmisr.net/images/saad1.jpg

وكان موقف سعد زغلول هو نفس موقف الإسلاميين، الذي هاجموا الكتاب.

ومن أبرز من هاجم الكتاب أيضًا، مفتي الديار المصرية الأسبق، محمد بخيت المطيعي، في كتابه «حقيقة الإسلام وأصول الحكم»، وعبد الرازق السنهوري، في كتابه «أصول الحكم في الإسلام».

كما نشر عميد الأدب العربي، طه حسين، عام 1926 كتاب «في الشعر الجاهلي»، وهو الكتاب الذي أثار ضجة كبرى عليه، وجرى اتهامه بالإلحاد من قبل كثيربن لما تناوله الكتاب من آراء وصفوها بـ«الخطيرة».

وكان في مقدمة المهاجمين لطه حسين، مصطفي صادق الرافعي، وبعض الكتاب الذين ينتسبون إلي الأزهر، ووصلت حملة الهجوم ضده إلى حد خروج مظاهرات تتوجه للبرلمان، للقاء رئيسه سعد زغلول.

خرج «سعد» أمام المتظاهرين، وخطب فيهم قائلًا: «إن مسألة كهذه لا يمكن أن تؤثر في هذه الأمة المتمسكة بدينها، هبوا أن رجلًا مجنونًا يهزي في الطريق، فهل يضير العقلاء شيء من ذلك؟، إن هذا الدين متين، وليس الذى شك فيه زعيمًا ولا إمامًا حتى نخشى من شكه على العامة، فليشك ما شاء، ماذا علينا إذا لم يفهم البقر؟».

ويكشف طه حسين في كتاب «أفكار ضد الرصاص»، للكاتب الصحفي الراحل محمود عوض، عن حديث لزعيم الأمة أبلغه إلى أحمد لطفي السيد، قائلًا: «يعني طه حسين بتاعك ده مش كان لازم يفتكر أن البلد مازال لا يتحمل مثل هذا الكتاب».

http://www.faroukmisr.net/images/sa2d4.jpg

وفسر طه حسين التعارض في رأي سعد زغلول، بقوله: «سعد كان سياسيًا أمام الجمهور، وتظاهر بأنه معهم لكي يهدئهم»، وتمر الأزمة العاصفة بحرية الرأي إلى أن تصطدم بقرار صادر من مجلس الوزراء في 20 مارس 1932، يعلن فيه أنه تم «فصل طه حسين أفندي، الموظف بوزارة المعارف العمومية من خدمة الحكومة».

وبحسب المفكر الإسلامي محمد عمارة، فإن «سعد زغلول أثنى على نقد محمد فريد وجدى لكتاب (في الشعر الجاهلي) ووصفه بأنه كتاب شارح للحق، بمنطق يقارع بالحجة، فى أدب رائع، وتحقيق دقيق، وأدب فى المناظرة».

لعب القمار

http://www.7otarab.com/vb/photos/konkarko.com_93795.jpg

اعترف سعد زغلول في مذكراته، أنه «أدمن لعب القمار، وشرب الخمر»، إذ يقول: «كنتُ أتردد بعد عودتي من أوروبا على الكلوب، فملت إلى لعب الورق، ويظهر أن هذا الميل كان بداية المرض، فإني لم أقدر بعد ذلك أن أمنع نفسي من التردد على النادي ومن اللعب، وبعد أن كان بقليل أصبح بكثير من النقود وخسرت فيه مبلغًا طائلًا».

ويضيف: «كنت قبل 12 سنة (1901) أكره القمار وأحتقر المقامرين وأرى أن اللهو من سفه الأحلام واللاعبين من المجانين، ثم رأيت نفسي لعبت وتهورت في اللعب وأتى عليّ زمان لم أشتغل إلا به ولم أفتكر إلا فيه ولم أعلم إلا له ولم أعاشر إلا أهله، حتى خسرت فيه صحة وقوة ومالًا وثروة».

http://2.bp.blogspot.com/-0e_S6kYaC_c/U0hn5IE-spI/AAAAAAAAHvY/a2RHcYOwR78/s1600/%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1+%D9%85%D8%B9+%D8%B3%D8%B9%D8%AF+%D8%B2%D8%BA%D9%84%D9%88%D9%84+%D8%A8%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84+%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9.jpg

وحكى عن حياته في أوروبا قائلًا: «كنت أفطر مع الست والباشا، أي مصطفى فهمي، وحسين ابن محمود صدقي في التاسعة، وبعد أن نتمشى مع الباشا قليلا نعود إلى البيت لنلعب البوكر مع الست وحسين إلى الساعة ثمانية، ونتمشى قليلا ثم نعود لنلعب البوكر إلى الساعة 11 مساء، وقد انفعل أثناء اللعب عند الخسارة وصادف أن الزهر كان يعاكس وكان زهر (حسين) سعيد، لكن مع ذلك كسبت ولم أخسر».

https://ajdadalarab.files.wordpress.com/2013/01/d8a3d985d98ad8b1-d8a7d984d8b4d8b9d8b1d8a7d8a1-d8a3d8add985d8af-d8b4d988d982d98a-d985d8b9-d8a7d984d8b2d8b9d98ad985-d8b3d8b9d8af-d8b2d8ba.jpg

وأشارت المذكرات إلى أثر لعب الورق في حياة سعد زغلول وخاصة حياته الاقتصادية، حيث وقع الذي يقتني الضياع الواسعة، تحت طائلة ديون كثيرة، ما دفعه عام 1910 إلى أن يبيع الضيعة التي اشتراها بناحية قرطسا (بحيرة) لقاء اثنتي عشرة ألف جنيه.

 

«يقول «سعد»: «بعت هذه الأطيان وذهب كل ثمنها أدراج الرياح فلم استفد منه فائدة»، وأوضحت المذكرات أيضًا أنه «باع الضيعة الأخرى بدسونس ومطوبس عام 1918 بمبلغ 16 ألف جنيه» وضاعت كل إيرادات سعد في مدى عامين، وكانت عبارة عن مرتب الناظر (الوزير)، و1500 جنيه إيجارات باقي أطيانه، وأصبح مدينا بمبلغ 6550 جنيها، وبذلك بدد سعد الكثير من ممتلكاته.

وقال الكاتب عبدالخالق لاشين في كتابه «سعد زغلول ودوره في السياسة المصرية حتى عام  1914»: «تفيض مذكرات سعد زغلول بالتفاصيل المسهبة التي تبين مدى سيطرة هذه الغواية عليه ومحاولة الإقلاع عنها وللتخلص منها وعودته إليها المرة بعد المرة، فقد وردت تفاصيل إضافية في الكراسات 3 و 28 و 29 و 30 في اثنتي عشر موضعا من هذه الكراسات».

http://www.faroukmisr.net/images/sa2d5.jpg

 




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد