Date : 24,04,2014, Time : 08:28:21 AM
3113 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
16
اليوم
العليا 34° الدنيا 22°
غداً
العليا 33° الدنيا 14°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 05 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م 06:35 م

هل الخوف الشديد يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

هل الخوف الشديد يسبب ارتفاع ضغط الدم؟
التوتر قد يسبب ارتفاع ضغط الدم

 

جى بي سي : اصيب شاب في السادسة عشر من العمر بنزلة وبرد والتهاب اللوزتين وصلت درجة حرارته الى 39درجة م ، وبسبب ارتفاع درجة الحرارة ذهب لطبيب عام ، وبعد الفحص السريري للشاب كتب له الدواء اللازم.

المعروف ان نزلة البرد ترفع ضغط الدم بسبب الجرثومة والكح المتواصل والحرارة. بعدها باسبوع زار اخصائي قلب و الشرايين فطلب منه تحاليل السكري والغدد الصماء والغدد الدرقية .. وصور بالاشاعة على الكلا وتخطيط القلب وايكو على القلب وكانت النتائج جميعها ممتازة ورغم ذلك بقيّ متخوفا من ارتفالع ضغط الدم , لقطع الشك باليقين زوده الطبيب بجهاز ضغط يدوي وضعه بيده اليسرى لقيس ضغط الدم لمدة 24 ساعة وكانت النتيجة ممتازة ايضا (120/70 ).
وبالرغم من كل ذلك بقيّ الشاب خائفا من ارتفاع ضغط الدم ويتجلى ذلك الخوف على أشده عندما يدخل لعيادة طبيب القلب اوحتى لصيدلية يشعر بالخوف والآكتئاب مع سرعة خفقان القلب و التوتر ويكون ضغطه قد وصل الى ما بين (150/70) فما فوت وقبل ان يغادر العيادة ينخفض لـ (130/70 )

المهم أن الشاب عندما يرى جهاز ضغط الدم او يشاهده يبدأ بالتفكير فيه ويشعر بالخوف ويصاب بسرعة خفقان القلب ,و القلق والتوتر , وأصبح يعاني من وسوسة كبيرة جدآ ,ومن مايثير الإطمئنان انه عندما يقيس ضغطه في البيت يكون عاديا ولا يشعر بالخوف أو القلق ويكون الضغط طبيعيا لابل يتزل بالليل .
- مع العلم ان الشاب ليس مدخنا ووالديه ليسا مصابين بضغط الدم ورآثي، و السوءال الذي سيتوارد إلى أذهاننا هو هل  هذا الشاب مصاب بمرض ضغط الدم أم لا ؟

يبدو أن الخوف و القلق والتفكير المتواصل قد يسببا ارتفاعا في ضغط الدم .

 

اضف تعليق